mrmoustafa
POP STaR
العمر : 37 الابراج : البـــلد : عدد المساهمــات : 1992 المزاج : Fine مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي
| موضوع: الصف الاول الثانوى الأحد أغسطس 08, 2010 3:00 pm | |
| سنبدأ ان شاء الله بوضع شرح لمنهج الجغرافيا للصف الاول الثانوى
سلسلة المتميز في الجغرافيا
للصف الأول الثانوي
أستاذ / مصطفى فوزي
الفصل الأول : الإنسان و تطور الأنشطة البشرية
نشأة الحياة البشرية : يرى كثير من العلماء أن نشأة الحياة البشرية على سطح الأرض ترجع إلى حوالي مليون سنة مضت . موطن الإنسان الأول : تعددت آراء العلماء حول الموطن الأول للإنسان : فريق يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أفريقيا . فريق آخر يرى أن موطن الإنسان الأول في قارة أسيا . لكن من المؤكد أن الإنسان انتقل وهاجر من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة عنه [ بحثا عن الغذاء لنفسه و لذويه ] والدليل على ذلك أنه ترك آثاره في مناطق كثيرة من العالم . س : بم تفسر ؟ هجرة الإنسان من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة . س : دلل على ؟ هجرة الإنسان من موطنه الأول إلى مناطق بعيدة .
تفاعل الإنسان مع البيئة : س : لماذا تفاعل الإنسان أثناء هجرته الدائمة مع ظروف البيئة الطبيعية ؟ لكي يستفيد من مواردها الغذائية حتى يستطيع أن يبقى على قيد الحياة . س : ما النتائج المترتبة على ؟ تطور تفاعل الإنسان مع موارد بيئته الطبيعية . - تطور تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية من البساطة إلى التعقيد . - تطور الحرف البدائية من الجمع و الالتقاط و الصيد إلى الصناعة . - تطور الصناعة من صناعة الأدوات الحجرية إلى صناعة الآلات و أجهزة الاتصالات و الأقمار الصناعية و الحاسبات . - تطور المسكن من الكهوف إلى المنازل بشكلها الحالي. س : أكمل : ما نشاهده اليوم من حضارة مذهلة هو نتيجة تفاعل .................. مع ...................
مراحل تطور الأنشطة البشرية :
الانسان فى البيئة البدائية ( الجمع ) :- استطاع الإنسان في فجر التاريخ أن يتجول في مساحات واسعة من العالم القديم ، كما نجح في الانتقال إلى الأمريكتين عبر أحد المسالك عند القطب الشمالي . مميزات المرحلة : 1- كان تأثير الإنسان في البيئة محدودا للغاية . 2- عدم وجود نظام اجتماعي واضح يضم " الأسرة و العشيرة و الوطن " ولكن اقتصرت العلاقات الاجتماعية على عائلات صغيرة العدد . 3- انخفاض متوسط عمر الفرد حيث كان لا يتجاوز العشرين عاما .
س : بم تفسر ؟ قلة تأثير الإنسان في البيئة البدائية . جـ : - لأنه كان يعتمد في غذائه على ما يستطيع صيده ، وعلى النبات الذي يستحسنه . - اعتمد على الموارد الطبيعية التي من حوله اعتمادا كبيرا . - تأثر بتقلبات عناصر البيئة كالعواصف و الأمطار ، كما تعرض لهجوم الحيوانات المفترسة . س : بم تفسر ؟ عدم وجود نظام اجتماعي واضح في البيئة البدائية . س : بم تفسر ؟ انخفاض متوسط عمر الفرد في مرحلة البيئة البدائية جـ : بسبب ما كان يلقاه من صعاب و أخطار في سعيه المستمر لجمع الغذاء . س : أكمل : تتميز مرحلة البيئة البدائية بأن أعداد الإنسان كانت قليلة و انتشاره مبعثرا .
الإنسان في بيئة التخصص في جمع الغذاء و الصيد :- استمر الإنسان في التنقل ، و تعرف أكثر على أسرار بيئته . مميزات المرحلة : 1. كانت حياة الإنسان في معظمها مكونة من جماعات رحل و كان الترحال مقتصرا على المناطق وفيرة المياه و الغذاء . 2. نجح الإنسان في الاستفادة مما حوله من البيئة فقام بصناعة أدوات حجرية ، كما استفاد من جلود الحيوانات و عظامها ، و الأصداف ، و الأخشاب و غيرها . 3. عرف الإنسان التخصص حيث تخصصت كل جماعة في حرفة أو صناعة معينة تتلاءم مع الظروف الاقتصادية التي تحيط بها . ومن هذه الجماعات جماعات النبات جماعات الصيد - اعتمدت على النبات في ترتيب حياتها وبناء حضارتها المادية . - اعتمدت على النبات في الغذاء و الكساء و الحماية و السلاح . - تخصصت في اصطياد سلالة معينة دون غيرها . - اعتمدت عليها في غذائها و مأواها و كسائها و سلاحها و أدواتها.
س : أكمل : تخصصت جماعات الإسكيمو في صيد حيوان عجل البحر بينما تخصصت جماعات الهنود الحمر في صيد حيوان الرنة . س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور التخصص في بيئة التخصص في جمع الغذاء و الصيد . جـ : - ظهرت جماعات أكثر تشابكا و تقاربا . - ظهر تقسيم العمل بين الذكور والإناث . - ظهر التقسيم الطبقي في المجتمع . - ظهرت جماعات الفلاحين و الرعاة المتجولين. - أصبح الاحتكاك بين الجماعات يمثل أحد أشكال السلوك الإنساني وذلك لحماية نفسها والحفاظ على اقتصادها البدائي .
) الإنسان في بيئة الزراعة العشائرية المقصود بالزراعة العشائرية : هي الزراعة التي تمارسها جماعة من الشر و تتعاون في حمايتها . مراكز الزراعة العشائرية : ظهرت الزراعة العشائرية في مركزين متباعدين هما : - جنوب شرق أسيا . - جنوب أمريكا الاستوائية . حيث تم اكتشاف آثار لوسائل فنية استخدمت في الزراعة ترجع إلى خمسة عشر ألف سنة مضت . مميزات المرحلة : 1- كانت أساليب الزراعة بدائية للغاية ، لكنها تقدمت تدريجيا بزيادة الأدوات مثل الفأس . 2- نجح الإنسان في زراعة المواد الخام التي حولها فيما بعد إلى كساء و مأوى و أدوات تفيده في حياته اليومية . 3- أصبح الإنسان قادرا على تصنيع موارده الغذائية ، و يعتبر ذلك ثورة اقتصادية عاشها الإنسان منذ اكتشافه للزراعة . 4- زادت السلع و تقدمت وسائل التغذية مما انعكس على صحة الإنسان فزاد متوسط عمره . 5- نجح الإنسان في استئناس الحيوان و استفاد من لحومها ة ألبانها و جلودها . 6- ظهر الفلاحون ، و حلت الحقول محل الغابات و المستنقعات . 7- ظهر التبادل بين جماعات الرعي و الفلاحين ، وزادت المعارك بين الجماعات . أهم سمات نهاية هذه المرحلة : - استخدام الفأس و معرفة النار و المعادن و التجارة و التخزين . - ظهور النظم الاجتماعية الأشد استقرارا و تنوع كثافة السكان . - ظهور بوادر الفكر الإنساني . - ظهور الوحدات السياسية القائمة على القوة العسكرية . س : ما النتائج المترتبة على ؟ الثورة الزراعية في مرحلة الزراعة العشائرية . - ظهور بدايات المدن و استزراع مزيد من الأراضي . - ظهور التبادل التجاري بشكل يتلاءم مع طبيعة السلع البسيطة و حجمها . - انقسام المجتمع إلى طبقات الزراع و التجار و المحاربين و الكهنة و الحكام . - انتقال الإنسان إلى الأفكار البعيدة و زيادة التداخل بين الأفراد و الجماعات .
) الإنسان في البيئة الريفية والحضرية : في هذه المرحلة أصبح الإنسان قادرا على إحداث تغيرات في البيئة ، و لكن هذه التغيرات كانت إلى الأسوأ و ظهر ذلك في أرضه و مياهه وهوائه أرضه و مياهه وهوائه . مال الإنسان إلى الصراع و الحرب [وذلك للحصول على المزيد من الموارد أو للدفاع عن نفسه أمام غزو الطامعين فيه ] .
مميزات المرحلة : 1- أصبح المجتمع الإنساني أكثر انتشارا ، و أقوى في تأثيره على نظمه الاجتماعية و الاقتصادية . 2- ظهور الوحدات الحضرية " المدينة " حيث . - فيما بين وادي النيل و وادي نهر السند : ظهرت الوحدات الحضرية الأولى منذ ستة آلاف سنة و انتشر النظام الاجتماعي و الثقافي من هناك إلى وسط آسيا و الصين و كوريا و اليابان و الهند . - في غرب أوروبا : بدأت الحياة الحضرية بفضل الجماعات اليونانية و الرومانية في حوض البحر المتوسط . - في الأمريكتين : نبعت الثقافات الحضرية في وسط و جنوب المكسيك وانتقلت إلى باقي أجزاء قارتي أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية . س : ما النتائج المترتبة على ؟ ظهور المدنية في مرحلة البيئة الريفية و الحضرية . - تدعيم النشاط الاقتصادي في أجزاء متفرقة من العالم . - التوسع في استخدام الأدوات المعدنية . - ظهور الكتابة و انتشار العلوم و الآداب و المعارف . - تطور وسائل النقل و شبكات الطرق . س : بم تفسر ؟ زيادة حركة السكان و كثافتهم في مرحلة البيئة الريفية والحضرية جـ : بسبب تمتع النظام الحضري بقدر من الأمان و الكفاية الاقتصادية . 3- التوسع في استغلال الأراضي الزراعية و إدخال محاصيل و أدوات جديدة بعد نقلها من أماكن بعيدة . 4- سد النقص المحلي في الغذاء و الكساء و الأخشاب عن طريق التجار [ لذلك ارتبطت المجتمعات الحضرية بالمجتمعات الريفية عن طريق التجار ]. 5- سهولة التمييز بين المجتمعات الزراعية و المجتمعات الحضرية حيث : - تميزت المجتمعات الريفية بأنها الأكثر عددا و الأكثر إنتاجا للمواد الخام . - تميزت المجتمعات الحضرية بالصناعات الأولية و الصناعات الحربية البسيطة و النقل و التجارة .
) الإنسان في بيئة مدنية الغرب نشأت هذه المرحلة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا منذ خمسمائة سنة . منذ القرة الـ 14 م أصبح نمو المدن و التجارة و الصناعة و البنوك هي السمة الغالبة في غرب أوروبا و شمال إيطاليا . انتقلت هذه العناصر عن طريق التجار و الكشوف الجغرافية إلى أماكن أخرى من العالم خارج أوروبا مما مهد إلى تحركات سكانية كبيرة ، و كان أهمها : النزوح الجماعي من الأوروبيين إلى أمريكا و جنوب أفريقيا و استراليا .
خصائص المرحلة : س : ما النتائج المترتبة على ؟ الانتشار الأوروبي الهائل في مرحلة مدنية الغرب . 1- سادت مدنية الغرب " النظم الأوروبية " في المناطق الجديدة التي انتقلت إليها . 2- انتقلت الأفكار و اللغات و الأديان و كل أساليب الحياة الغربية إلى سائر أنحاء العالم . 3- انتشار الاستغلال الهدمي لمساحات كبيرة من التربة و الثروة المائية البحرية و مصادر المعادن .
) الإنسان في بيئة الثورة الصناعية و الديموجرافية الأوروبية قامت الثورة الصناعية في إنجلترا في القرن الـ 18 حيث تم اكتشاف قوة البخار كمصدر للطاقة فحلت الآلة محل الإنسان في الصناعة . الديموجرافية الأوروبية : هي دراسة إحصائية لسكان قارة أوروبا من حيث المواليد و الوفيات و الصحة و الزواج ......... الخ . مميزات المرحلة : 1- ازدهار الاقتصاد الأوروبي . 2- الزيادة السكانية الهائلة . 3- تقدم التعليم و الصحة في أوروبا . 4- تحولت أوروبا في القرن الـ 18 إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى خارجها .
س : بم تفسر ؟ تحسن الصحة العامة للفرد في بيئة الثورة الصناعية . بسبب : - تحسن الغذاء و تقدمه . - اكتشاف الأمصال الواقية للأمراض الوبائية .
س : ما النتائج المتربة على ؟ قيام الثورة الصناعية في أوروبا . - إنتاج مخزون هائل من الصناعات والأفكار و العلوم . - ظهور عالم التكنولوجيا و المعلومات . - ازدهار الاقتصاد الأوروبي . - استيعاب العمال في الصناعة و النقل و التجارة . - تحول أوروبا إلى مركز لتصدير الأساليب و النظم الأوروبية إلى الخارج .
) الإنسان و مجتمع المعرفة الكثيفة : مجتمع المعرفة الكثيفة : يقصد به المجتمع الذي نعيشه اليوم و الذي يتميز بالتكنولوجيا الحديثة و المعلومات فائقة السرعة فزادت معرفتنا بالعالم . ظهرت هذه المرحلة نتيجة قيام الثورة الصناعية التي أنتجت مخزونا هائلا من الصناعات و الأفكار و العلوم نتج عنها تقدم تكنولوجي مذهل . مميزات المرحلة :
س : بم تفسر ؟ يعيش الإنسان الآن في مجتمع المعرفة الكثيفة .
س : ما النتائج المترتبة على ؟ استخدام التكنولوجيا الحديثة .
- تقدم طرق المواصلات و أجهزة الاتصالات و العلوم الإلكترونية . - وصول كافة العلوم والأفكار إلى أي جزء من العالم لحظة بلحظة . - كثرة المعارف و الوظائف و ظهور نوع جديد من التجارة " التجارة الإلكترونية " . - المرفقات
- 0.doc
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (867 Ko) عدد مرات التنزيل 3
| |
|