SHABABPOP
نفق الشهيد احمد حمدى 6-1
إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل

نفق الشهيد احمد حمدى Editde10
أنت محروم كزائر من مزايا كثيره
إشترك لترى انفرادات منتدانا وتضيف برأيك لمعرفه غيرك
SHABABPOP
نفق الشهيد احمد حمدى 6-1
إن كنت عضو بالمنتدى أضغط على ايقونه الدخول
وإن لم تكن عضوا أضغط على ايقونه التسجيل

نفق الشهيد احمد حمدى Editde10
أنت محروم كزائر من مزايا كثيره
إشترك لترى انفرادات منتدانا وتضيف برأيك لمعرفه غيرك
SHABABPOP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


SHABAB POP = SHABAB POPular


 
الرئيسيةشباب بوبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نفق الشهيد احمد حمدى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mrmoustafa

POP STaR
POP STaR
mrmoustafa


ذكر
العمر : 37
الابراج : العقرب
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 1992
المزاج : Fine
خواص  أضافيه مشرف قسم مهارات التواصل , مشرف القسم الجغرافي

نفق الشهيد احمد حمدى Empty
مُساهمةموضوع: نفق الشهيد احمد حمدى   نفق الشهيد احمد حمدى 1998-l10السبت أبريل 25, 2009 5:02 pm


العميد المهندس احمد حمدي، (20 مايو 1929 - 14 أكتوبر 1973)، مصري.

تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الميكانيك. التحق بالقوات الجوية المصرية عام 1951، ثم نقل إلى سلاح المهندسين عام 1954. سافر إلى الإتحاد السوفيتي، حيث حصل على دورة القادة والأركان من اكاديمية فرونز العسكرية العليا.

في حرب 1956، العدوان الثلاثي، اطلق عليه لقب اليد النقية لأنه ابطل الآف الالغام قبل انفجارها. فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن الإسرئيليون من المرور عليه.

اقام نقاط للمراقبة على ابراج حديدية على الشاطئ الغربي للقناة بين الاشجار لمراقبة تحركات الإسرئيليين حيث لم تكن هناك سواتر ترابية او اى وسيلة للمراقبة، واختار مواقع الابراج بنفسه.

تولى قيادة لواء المهندسين المخصص لتنفيذ الأعمال الهندسية بالجيش الثاني وحيث كان اللواء هو أساس حرب أكتوبر 1973.

في عام 1971 كلف بتشكيل واعداد لواء كباري جديد كامل و الذى تم تخصيصة لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني. و ساهم في تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.

اسهم بنصيب كبير في ايجاد حل للساتر الترابي، وحيث قام بإجراء تجارب ميدانية على سواتر ترابية أقيمت للتدريب الأمر الذي ساهم في التوصل إلى الحل الذى استخدم في 1973.

أصيب أثناء العبور، حيث أنقذ أحد الجسور، و أصيب بشظية و توفي على إثرها. كرمته مصر بمنحه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى وهو اعلى وسام عسكرى مصري، كما أختير يوم وفاته ليكون يوم المهندس، وافتتح الرئيس الراحل أنور السادات النفق الذى يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسمه نفق الشهيد أحمد حمدي.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A"







نفق الشهيد أحمد حمدي هو نفق سيارات و هو اول نفق يربط قارتى أفريقيا واسيا ويعتبر العبور الثاني لقناة السويس الطول الكلى للنفق ومداخله 5912 متر منها 2288 متر حفر مكشوف للمدخل الغربي و 1984 متر حفر مكشوف للمدخل الشرقي ونفق بطول 1640 متر تحت قناة السويس على عمق 10 متر تحت أكبر عمق في مشروعات القناة المستقبلية وهو 27 متر وقد بلغ اجمالى ناتج الحفر 2.5 مليون متر مكعب. والنفق مبطن بحلقات خرسانية سابقة التجهيز وبطانة ثانوية من الواح الفورمايكا . حيث يمر تحت مياه قناة السويس، ويربط شبه جزيرة سيناء بمدينة السويس. يستوعب النفق نحو 20 ألف سيارة يوميا. يبعد عن القاهرة حوالي 130 كيلومتر. تم إنشاؤه بمساهمة أوروبية لتسهيل حركة المرور بين شرق وغرب القناة وربط شبه جزيرة سيناء مع باقي مصر و لتشجيع تعمير سيناء بعد إنشاء المناطق السياحية وكذلك بغرض تنمية السياحة ولإيجاد فرص العمل وزيادة الدخل لمصر من العملات الصعبة.

بدأ العمل في انشائه بعد بدء عملية السلام.

قامت بتصميمه شركة بريطانية
وبتنفيذه شركة بريطانية أخرى مع شركة المقاولين العرب.
ظهرت بالنفق مشاكل انشائية عديدة مباشرة بعد افتتاحه مما يحد من امكانياته. وتلك المشاكل تضمنت ظهور تشققات. وربما كانت تلك المشاكل سببا في إنشاء كوبري مبارك السلام.

نقاط العبور االحالية عديدة، منها جسر مبارك السلام في القنطرة، و جسر السكة الحديد في الدفرسوار. وترعة السلام عند بورسعيد، و 8 نقاط عبور لمعديات القناة، و التي تقوم بنقل المدنيين بصورة مجانية بين الضفتين. كما يتم العمل الآن على إقامة نفق جديد أسفل مياه قناة السويس بمدينة الإسماعيلية، بهدف اختصار زمن العبور من المدن إلى سيناء إلى ثلاث دقائق فقط.

وسبق أن أعلنت مصر أنها تعتزم البدء في إقامة نفق ثان اسفل قناة السويس بالقرب من منطقة التفريعة المجاورة لميناء شرق بورسعيد على ساحل البحر المتوسط


*المقاولون العرب : كلفته 125953000 جنيه

اول نفق يربط قارتى افريقيا واسيا ويعتبر العبور الثاني لقناة السويس الطول الكلى للنفق ومداخله 5912 متر منها 2288 متر حفر مكشوف للمدخل الغربي و 1984 متر حفر مكشوف للمدخل الشرقي ونفق بطول 1640 متر تحت قناة السويس على عمق 10 متر تحت اكبر عمق فى مشروعات القناة المستقبلية وهو 27 متر وقد بلغ اجمالى ناتج الحفر 2.5 مليون متر مكعب. والنفق مبطن بحلقات خرسانية سابقة التجهيز وبطانة ثانوية من الواح الفورمايكا .
ومقسم لثلاثة اقسام:
الاوسط: طريق مزدوج لمرور السيارات بعرض 7.5 متر ورصيفان للرقابة والخدمة.
السفلي: لمرور الهواء النقى اللازم للتهوية ومواسير المياه والكهرباء.
العلوى : لمرور الهواء العادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SASAPOP

ELPOP ELKeBeR
ELPOP ELKeBeR
SASAPOP


ذكر
العمر : 36
الابراج : الاسد
البـــلد : egypt
عدد المساهمــات : 2393
المزاج : تمام الحمد لله
اداره 1-1 .

نفق الشهيد احمد حمدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفق الشهيد احمد حمدى   نفق الشهيد احمد حمدى 1998-l10السبت أبريل 25, 2009 11:49 pm

شكرا يا بوب على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفق الشهيد احمد حمدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SHABABPOP :: .•:*¨`*:•.منتــدى العــلم والتــعلم.•:*¨`*:•. :: القسم الجــغــرافى |Geography-
انتقل الى:  

جميع الحقــوق محفوظــه لـ منتدى شباب بوب
All Rights ReserVed To © > ShaBaBPoP WorLeD